شعلة البعث
شعلة البعث
شعلة البعث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شعلة البعث
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطوائف الدينية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدونة شباب النقشبندية
المدير العام
المدير العام
مدونة شباب النقشبندية


عدد الرسائل : 268
العمر : 44
الدولة : العراق
الاوسمة : الطوائف الدينية 411
الاوسمة : الطوائف الدينية 812
07/03/2009

الطوائف الدينية Empty
مُساهمةموضوع: الطوائف الدينية   الطوائف الدينية I_icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 9:40 am

الطوائف الدينية
الحديث عن الجماعات الدينية في اسرائيل حديث واسع , و ان اقتصر فيما سبق على الأحزاب , وفي الجزء المتبقي سأتناول المجموعات الطائفية و الصراع بين الاحزاب الدينية , و الصراع الديني العلماني .
أنطوري كارتا
جماعة دينية انشقت عن حزب أغودات اسرائيل 1935 , و تعني بالآرمية ( حراس المدينة) و تمتاز الحركة أنها معادية للصهيونية و تنعزل عن اسرائيل كونها تمثل قمة الغطرسة , كونها انتهكت العهود التي قطعوها مع الرب قبل الخروج , و هي أن لا يسببوا لأمم الأغيار الذين يقيمون بينهم الضرر , و أن لا يحاولوا احتلال أرض اسرائيل , و أن لا يتعجلوا الخلاص , و قد برزت الحركة بقوة بعد توجيه رسالة الى الوسيط الدولي الكونت برنادوت حملت نفحة دينية تعارض انشاء دولة اسرائيلية .
رفضت هذه الحركة الاعتراف باستقلال دولة اسرائيل , و رفضت الاعتراف بالقوانين التي وضعها و أعلنت أن أعضائها لن يدافعوا عن الدولة اذا ما تعرضت للهجوم , كما أبدت الحركة رغبتها بتدويل القدس و العيش مع دولة فلسطينية و اعتبروا منظمة التحرير الفلسطينية ممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني , كما أرسلت الحركة وفدا لتقديم التعزية بوفاة الامام خاميني لمواقفه المعادية من الحركة الصهيونية .
يعد الحاخام موشيه هيرش من أشهر رجالات هذه الطائفة و سكرتيرها و يقول أن الصهيونية تتعارض تماما مع اليهودية . فالصهيونية تعرف الشعب اليهودي باعتباره وحدة قومية و هذه هرقطة , و قد تلقى اليهود من الرب لا لكي يفرضوا عودتهم الى الارض المقدسة ضد ارادة سكانها و ان هم فعلوا ذلك فأنهم يتحملون نتائج فعلتهم , و التلمود يقول ان هذا الانتهاك سوف يجعل من لحمكم فريسة للسباع في الغابة و لذلك فان المذبحة الكبرى ستكون نتيجة حتمية من نتائج الصهيونية , و يعتقد هيرش أن في وسع اليهود أن يعيشوا في ظل الدولة الفلسطينية حسبما يريدون .
في موقف أول رئيس حكومة بن غوريون الذي أكد أنه لا يستطيع معاقبة أبناء هذه الطائفة لأن افعالهم تتبع من ايمان ديني عميق و ليسوا من مخالفين القوانين بالمعنى المألوف , كما أن هؤلاء يمثلون عالما انحدر معظم اليهود منه و هو عالم الاجداد الذين عرفناه منذ الطفولة .
حبد الحسيدية
ظهرت هذه الطائفة خلال القرن (18 م ), و أسهمت في اعداد بعض قطاعات الجالية اليهودية في شرق أوروبا لتقبل أفكار الصهيونية , و ذلك بعزلها عن الحضارات و الحركات الفكرية الجديدة السائدة في مجتمعها عن طريق اشاعة أفكار صوفية حلولية شبه وثنية .
تعد شخصية الصديق , الذي يعرف باسم رابي من احدى الأفكار الرئيسية في الشريعة الحسيدية , و قد افرزت الحسيدية اتجاهات متعددة من أشهرها حسيدية حبد , و هي حركة دينية رئيسية في فلسطين منذ فترة اليشوف , يقدر اتباعها بمليون يهودي و أتباعها من الملتزمين بنحو مئة و خمسين ألف شخص , و هناك من يقول أن لحبد مليونين و نصف من الاتباع .
مقر قيادة الحركة حاليا في بروكلين في مدينة نيويورك , و لها في الولايات المتحدة نحو (300 ) فرع , و تنتشر في نحو (110 ) مدن امريكية , و تدير دارا للطباعة و النشر و تمتلك صحيفة خاصة بها .
ا لتجمع الثاني للحركة في اسرائيل , و لها نحو (140 ) مركزا و خصوصا في كفر حبد بين القدس و تل ابيب , أضاف الى آلاف الدعاة يعملون في (30 ) دولة , و تقدر مراكز حبد في العالم بنحو (1500 ) مركز , كما تمتلك محطة اذاعية في فرنسا .
ترى الحركة أن جوهر رسالتها اليوم يكمن في الحفاظ على الوجود اليهودي و اعداد العالم لقدوم المسيح المخلص , كما أن الحركة لم تشترك منذ قيام اسرائيل بالحكومات أو أية انتخابات .
يطلق على زعيم الحركة اسم ادمور , و الأدمور السابع للحركة هو الحاخام مناحم ميلوفافيتش الذي لا يرى مجال للمقارنة بين اليهودي و غير اليهودي , و أن اليهودي يحتل مكانة عليا بين الامم , و تنسب روح بني اسرائيل الى روح القدس ذاتها .
أعلن رئيس حبد في فلوريدا بالولايات المتحدة الاميريكية و التي تضم (29 ) مؤسسة تعليمية , أن رئيس الوزراء اسحق رابين هو بمنزلة عدو , و لذلك يحل عليه مبدأ من يتقدم لقتلك أسبق و اقتله ,و خلال الانتخابات 1996 , ارسل حاخامات حبد نداء الى الحسيديم لكي يجندوا موارد الجماعات الحسيدية في العالم من أجل الوقوف الى جانب الليكود , و اتهمت صحيفة الأسبوع الحريدية بيريس بأنه متعاون مع العدو و سعي لتدمير الجيش .
الحريديم
يطلق اسم حرديم على اليهود المغالين في التشدد , و الذين يعادون الدولة و يكفرونها و يعيشون في غيتو معزول شبيه بجو يهودية شرق أوروبا التقليدي و يتحدثون لغة اليديش , و يقدر اتباع الطائفة (30 ) ألف نسمة و تعمل على تقنية اسرائيل من الشوائب لأقامة حكم التوراة , و يوصفها فيلسوف اسرائيل ليبوفتش ان في اسرائيل شعبين لا يستطيعان أن يعيشا معا جنبا الى جنب و لا أن يتزوج كل منهما من الاخر و لا أن يعملا معا و لا أن يأكلا معا .
يسترشد الحرديم بالحشمونييم اليهود الحريصين على اتباع التوراة و الشريعة اليهودية التي تفضل حكم الأجنبي على القبول بملك يهودي حتى لو كان يحظى باحترام قومي , لانه لا يحافظ على الشرائع ,و يستخدم وسائل تدنس الدين في الدفاع عنه, وسعي الحرديم على اعلان الحرب على الهوية اليهودية باعتبار أن اليهودية و الصهيونية هوية مؤقتة , و قدمت البديل الديني , و من سمات اليهودية الحريدية :
* رفض أية قيمة ثقافية سواء في الماضي أو الحاضر لا يكون مصدرها التشريع اليهودي .
* التعامل السلبي مع غير الحرديم .
* اعتبار المحرقة عقابا من الرب بعد عصر التنوير اليهودي .
* رفض الصهيونية و اقامة الدولة اليهودية , لانها استعجلت , و رفض عقيدة العودة الى صهيون .
يستخدم الحرديم وسائل الاكراه الديني و التدخل في حياة الآخرين , و كل الوسائل بالنسبة اليهم مشروعة من مهاجمة دور السينما و الأماكن المختلطة , و شن الحرب الثقافية على العلمانيين التي هي حربهم المقدسة باسم الرب .
ساطمر الحسيدية
من أكبر الجماعات الحسيدية في العالم و مقرها الرئيسي في فلسبورغ , تزعمها الحاخام يوئيل طايطلبوم المعروف بلقب حاخام ساطمر , و يرى أن النصر الذي تحقق يمثل معجزة و يرفض أن تكون حرب 1967 مساعدة من الرب لأن الشعب من المارقين البعيدين عن الدين ولا يستحق مساعدة من الرب , يبلغ أتباع هذه الطائفة نحو ربع مليون شخص و هم قليلون في اسرائيل بسبب معاداتهم لفكرة الصهيونية .
الصراع الارثوذكسي الاصلاحي
الصراع الديني في اسرائيل بين الاصلاحية و الارثوذكسية , اخذ أشكال جديدة في الوقت الحالي , و الشواهد على العنف المبرر دينيا عند كلا من الجماعتين كثيرة , فتسعى اليهودية الأرثوذكسية الى تحويل المجتمع الاسرائيلي الى دولة دينية قائمة على مبادئ التوراة و الهلاخا الشريعة اليهودية .
ظهرت اليهودية الارثوذكسية لأول مرة 1795 , قاصدين بها معارضة التلمودين , و قد سيطرت القوى الدينية في بدايات نشأة اسرائيل على كثير من مقاصد الحياة و منها اعتناق اليهودية الذي يلزم أن يتم على أيدي حاخامات متشددين , و تقوم أسس العقيدة الارثوذكسية على المبادئ التالية :
* الدين ا ليهودي دين عمل و حياة .
* لليهود 613 فريضة واجبة , و التلمود الشريعة الشفهية مصدرها الله .
* قوانين الهلاخا تصلح للدين و الدنيا .
* الطقوس الدينية من زواج و طلاق و تهويد ...الخ , يقوم بها خريجو المدارس الدينية .
* الخلاص لا يتم الا بعودة المسيح المنتظر , و على الشعب اليهودي أن يعيش معزولا حتى عودة المسيح لتحقيق رسالته .
* استخدام العبرية في الصلوات , و لا يجوز الاختلاط بين الجنسين .
جاءت نشأة اليهودية الاصلاحية ردا على حالة الجدل التي سادت يهود أوروبا حول الخروج من عقلية الغيتو , و ردا على العقيدة الارثوذكسية و خاصة أداء 613 فريضة , و كافة أمور الحياة من طعام و شراب الى النظافة و العبادة و كانوا في الغالب يتحولون من الالحاد و الشيوعية .
ظهر الانشقاق الديني في الحركة الارثوذكسية من خلال حركة هالاسكاه التي ظهرت في القرن(18 م), و عرفت باسم بالمساكليزم رجال ذو فهم و عقل , و قد ارتبطت الحركة الاصلاحية بمونسيس مندلسون , و سعى الى اصلاح التعليم و بحث عن وسائل تقرب ا ليهود من الثقافة الاوروربية متتبع خطى الديانة المسيحية .
وجدت الحركة معارضة الحاخامية الارثوذكسية و خاصة بعد أن انتشرت وسط اليهود الألمان في مدينة ليمبرغ الألمانية 1816 , و لكن الحركة لم تمت بهذا المنع , بل توسعت أفكارها و أخذ اليهود الالمان يطالبون بالاندماج الكامل مع كامل المجتمعات الاوروبية , وسعت هذه الدعوات الى تضييق مساحات التأثير الديني الشعائري و حصره في اطار العائلة و الكنيس , و حاولت الحركة البحث عن طريقة تزاوج بها التعاليم اليهودية و مبادئها بمتطلبات الحياة اليومية المعاصرة في أوروبا بذلك الوقت .
لم تطالب اليهودية الاصلاحية بالكثير من المطالب الدينية من أتباعها , و منذ ذلك الوقت أصبحت اليهودية الاصلاحية مرجعية لغالبية من اليهود الولايات المتحدة و أوروبا و تحاول اليهودية الارثوذكسية التأكيد أن الاصلاحيين يشكلون (1 %) من اليهود في اسرائيل , و كما وصفها الحاخام الارثوذكسي تسفي شتاين " ان اليهود الاصلاحيين كفرة , و طابور خامس خطر علينا أكبر من خطر العرب ". يقوم جوهر مشروع اليهودية الاصلاحية على محاولة نزع القداسة عن كثير من المعتقدات الدينية اليهودية ووضعها في اطار تاريخي , و ذلك حتى يتسنى التمييز بين ما هو مطلق و متحرر من الزمان و المكان , و بين ما هو نسبي و مرتبط بها , و مع محاولة اليهودية الاصلاحية تطوير اليهودية نزعت القداسة عن كل شيء , فأسقطت كل الشعائر ذات الطابع القومي اليهودي , و جعلوا الصلاة بالألمانية و ليس بالعبرية , و الانجليزية في الولايات المتحدة و ادخلوا الموسيقى و الأناشيد الجماعية , و سمحوا بالاختلاط بالصلاة , و قام بعض الاصلاحيين ببناء بيت أطلق عليه لقب الهيكل .
عمل الاصلاحيين على تفسير اليهودية على أساس عقلي , أعادوا دراسة العهد القديم و ركزوا على الجوهر الأخلاقي للتلمود و التوراة و منها الختان و الكهنة و سمحوا مؤخرا للحاخامات من الاناث , و أنكروا فكرة البعث و الجنة و النار وأحلوا فكرة خلود الروح و أسقطوا معظم شعائر السبت , كما يؤكد الاصلاحيين أن اليهود شتتوا في أنحاء العالم من أجل نشر رسالتهم بين البشر و أن النفي وسيلة لتقريبهم و ليس لعزلهم عن الاخرين.
لا تعترف اليهودية الارثوذكسية باليهودية الاصلاحية و لا بالزيجات و بمراسيم التهويد التي يقوم بها الاصلاحيين , و من قضايا الخلاف الرئيسية قضية من هو اليهودي , فلا يستطيع المهاجر أن يكسب الجنسية الا اذا كان يهوديا وفق قانون العودة الصادر في 1952 , و جاء نصه في المادة الثانية , كل مهاجر بالمعنى المقصود بقانون العودة يصبح مواطنا اسرائيليا , و يحتم قانون العودة حق الحصول على الجنسية بعنصرين أن يكون يهوديا و أن يعود الى اسرائيل , ثم عدل بالسماح لأي يهودي يعرب عن نيته في الاقامة باسرائيل أن يصبح مواطنا اسرائيليا .
تسعى اليهودية الارثوذكسية الى حصر التهويد على يد حاخاماتها , فيذكر حاخام الارثوذكس اتز ادلرشتاين من مجلس حاخامات كاليفورنيا " أن قضية من هو اليهودي لم تكن قضية , و لقد ضخمتها الحاخامية الاصلاحية المحافظة و التي ترغب في اقامة موطئ قدم لليهودية التي يريدونها " .
نجحت الأحزاب الارثوذكسية في الفرض على الحكومة الحالية أن لا تعترف الا بالتهويد على يد حاخام من الارثوذكس , و مع أن للحاخامية سلطة في اسرائيل الا أنه لا قرار لها على الخارج ,و تبدأ المشكلة عندما يقرر اليهودي العودة الى اسرائيل , فلا يستطيع الرجل أو المرأة الزواج و الطلاق و الدفن الا وفق القواعد و الأصول الارثوذكسية المعترف بها في اسرائيل تحت قانون الدين ا لنابعة من قانون الهلاكا و الذي ينظم مجموعة من القواعد .
يصف زعيم الحركة الاصلاحية في اسرائيل يوري رجيف أن التقاليد المعمول بها في اسرائيل و الخاضعة لسيطرة الحاخامية بأنها تمييز , و خلال أيام اسرائيل الأولى و ابان حكومة ديفيد بن غوريون و الذي كان علمانيا كانت من أول قرارات حكومة الابقاء على قوانين الأحوال الشخصية المعمول بها في عهد الانتداب البريطاني منذ 1923, و منحت بموجبها المجتمعات الدينية الحق في تقرير مسائل الأحوال الشخصية كالزواج و الطلاق و الدفن , سواء كانت اسلامية أو مسيحية أو يهودية . ا لبداية الأولى لتفجر الخلاف الارثوذكسي الاصلاحي و بشكل علني في 1970 , عندما أصدرت المحكمة العليا في اسرائيل قرارا لصالح بحار اسرائيلي , و كان متزوجا من امرأة من اسكتلندا في أوروبا , و اعترض على رفض وزارة الخارجية الاسرائيلية تسجيل أبنائه في الوقت الذي لم تعترف الحاخامية الارثوذكسية بالزواج بين يهودي و امرأة غير يهودية . من المشاكل , قضية اليهود الهنود الذين هاجروا الى اسرائيل و معهم زوجاتهم الأجنبيات و أولادهم , و أمر وزير الداخلية بتقيد الابناء كيهود فانسحبت على أثرها الأحزاب الدينية من وزارة بن غوريون 1958 , و قضية ريتا انياني ممثلة حزب مابام في مجلس بلدية الناصرة 1960 , التي عارضت تقديم مساعدة مالية لاحدى المدارس الدينية فتحركت الأحزاب الدينية و أخذت تبحث عن ماضي انياني حتى توصلت الى معلومات أن أمها ليست يهودية رغم أنها متزوجة من يهودي . تمثل ضاحية ميفاسرت صهيون احدى نقاط الصراع الساخن بين الأرثوذكسية و الاصلاحية , فوصف اسحق لاو الحاخام الأكبر لطائفة اليهود الاشنكاز من الارثوذكسية " أن اليهود الاصلاحيين لا يختلفون عن مفجري القنابل من اتباع الجهاد الاسلامي " , و يؤكد شلو موحسون " بأن احداث ميفاسيرت صهيون هي جزء من معركة أكبر من أجل القدس بين العلمانيين و المتدينيين و الاصلاحيين و الأرثوذكسيين " كما و تشكل الاعفاءات الضريبية نقاشا حادا وسط الحياة السياسية الاسرائيلية , و القاعدة الأساسية أن كل كنيس معفي من ضرائب العقارات الانونا , في حين أن 60 _ 70 % من المتدينيين يتمتعون في المناطق الحريدية بالقدس باعفاءات سنوية من ضريبة العقارات , تزيد بعشرين ضعفا عم يحصل عليه العلمانيين و المتدينيين الوطنيين .
أصدر معهد فلورسها للدراسات السياسية في اسرائيل تقريرا أكد أن الاعفاءات و الخصومات في الأحياء الحريدية في القدس وصلت في 1994 , الى 41 % , و حصلت باقي الأحياء على 25 % , و بلغت قيمة الاعفاءات للأحياء الحريدية في القدس لتلك السنة (13.5) مليون شيكل . لا تشكل الاعفاءات للأسر الحريدية المشكلة الوحيدة , ولكن القانون يعتبر كل كنيس معفيا من ضريبة العقارات , و حتى 1994 , كان عدد الكنيس في القدس وحدها (1072) كنيسا تشمل (26) كنيسا للتيارات التقدمية , و هي جميعها لا تدفع الضرائب , و في المقابل تحصل على الخدمات البلدية المختلفة و الدعم من وزارة الأديان , كما لا تتوفر في وزارة الأديان احصائيات عن عدد الكنيس , و لكن تشير التقديرات الى (20) ألف , و بلغ عدد المؤسسات الدينية في 1995, (993) مؤسسة حصلت على اعفاءات تقدر قيمتها (6.85) مليون شيكل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nkshbinde2009.blogspot.com/
 
الطوائف الدينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعلة البعث :: الشعلة الرئيسية :: منتدى المقالات والنقاشات-
انتقل الى: