في سبيل البعث : مقتطفات من البعث هو الانبعاث من الداخل
كاتب الموضوع
رسالة
كمال صقر العروبة المدير العام
عدد الرسائل : 342 العمر : 40 الدولة : الوطن العربي الاوسمة : 05/11/2007
موضوع: في سبيل البعث : مقتطفات من البعث هو الانبعاث من الداخل الجمعة أكتوبر 23, 2009 11:56 am
زيد احمد الربيعي
إن نشوء حزب البعث هو نتيجة حاجةإلى معالجة مشاكل الوطن العربي معالجة جذرية وكلية، وعلى أساس إن هذا الوطن يشكلوحدة وان شعبه يشكل امة. وان نقطة انطلاق المعالجة هي الأمة نفسها، لا بمعنى تجاهلوإهمال صلتها بالعالم، ولا بمعنى اعتبارها هي الغاية وكل ما سواها وسيلة لها، بلبقصد الاهتداء إلى المعالجة الصحيحة والعميقة لمشاكل هذه الأمة، معالجة تنبع منحاجاتها الخاصة ومن تفاعلها مع العالم، دون التقيد بأية نظرة مصطنعة تفرض منالخارج، سواء أكانت أممية طبقية أو أممية دينية أو أي شيء من هذا القبيل. لاعتقادنابأن الحاجات الصادقة العميقة لأية أمة، وخاصة لامتنا في وضعها الراهن ومرحلتهاالتاريخية الحاضرة، تتضمن بالضرورة الحاجة إلى قيام تعاون متين الأسس وواضح الاتجاهبينها وبين الأمم الأخرى، أو بالأصح، قيام تعاون عالمي تكون هي جزءاً فعالا فيه.
هذه النظرة مبررة بوضع الأمة العربية في هذه المرحلة،إذ أن العدوان على حريتها وسيادتها ووحدتها يأتي من الخارج، ومن الخارج أيضا يقدملها الحل "الثوري" الذي يدعي انه يكفل لها استرداد سيادتها واستقلالها والتخلص مماترزح تحته من استعمار أجنبي وتخلف واستغلال. أي انه لا يحسب لإرادتها حساب ولا لماتشترطه الثورة من تحريك عميق للقوى الذاتية.
وليس الأمر مقتصراً على هذا الحد، إذ إن هناك فرقاًأساسيا بين صورة الثورة وأسلوبها وأهدافها، والمعاني الكثيرة التي تحملها عندماتكون نابعة من الداخل ونتيجة معاناة وتجربة كاملة، وبين صورتها عندما تفرض منالخارج وتستقي من تجربة أخرى مختلفة.
إن فكرة البعث تحاول أن ترتفع فوق كل من المنطق القوميالمتعصب والمنطق الاممي المتعسف، فأولهما يجعل مصلحة الأمة هي الغاية ويكون اهتمامهبالمشاكل العالمية بمقدار ما تمس هذه المشاكل مصلحة الأمة فحسب. والآخر يتخذ منتحقيق الثورة العالمية غاية ومن المصالح الخاصة بكل امة وسائل لهذه الغاية. أمامنطق البعث فهو يربط بين القومية والإنسانية حتى لتكاد تصبح أحداهما مرادفة للأخرى،فالإنسانية لديه ليست شيئاً أعلى من القومية، وبالتالي فهو لا يعتبر القومية مرحلةمؤقتة..
فالذي نريد أن نؤكده دوماً هو إن حركة البعث حركة قوميةبمعنى أنها من داخل الأمة، ولهذا فهي تتمتع بحرية كبيرة لأنها تستوحي أفكارهاوخططها من حاجات الشعب العربي. فهذا الموقف يعطيها قوة خاصة لأنها واثقة من تجاوبهامع حاجات الأمة ومع ظروف البلاد، ولثقتها هذه تتكلم وتعمل بجرأة وصراحة أكثر من أيةحركة أخرى، ولا تحتاج إلى التناقض أو التحولات المفاجئة بين حين وآخر. فهي إذن لعدمتقييد حريتها منذ البداية بحركة أو نظرة خارجة عن ظروف وحاجات الأمة العربية، اقرببكثير إلى الانسجام مع نفسها دوماً وأكثر جرأة في الإعلان عن أهدافها الثورية وفيإتباع الأسلوب الثوري المنسجم مع هذه الأهداف، وبالتالي في تحريك القوى الثوريةللمجتمع لأنها ليست مشبوهة في نظر الشعب أو غريبة عنه.
فحركة البعث تقوم فعلاً على الوعي الشعبي، الذي هو اكبرقوة تستند إليها، لأنها منطقية مع نفسها ومع الشعب، في حين ان حركات أخرى لا تستطيعأن تعتمد كثيراً على الوعي إلا في نطاق القلة الحزبية المنظمة والقادرة على أن تفسرأسباب البعد عن الصراحة والتكتم في الأهداف.. أما بالنسبة للجماهير الواسعة فيتعذرعلى هذه الحركات أن تشكل لها وعياً، نتيجة هذا البعد بين أهدافها البعيدة وأهدافهاالقريبة، بين ممارستها وبين نظريتها
في سبيل البعث : مقتطفات من البعث هو الانبعاث من الداخل